النقد و الإعلام







النقد قد يكون سلبياُ و قد يكون إيجابياً و قد يكون سبباً في تطوير أمور حياتنا أو سبباً في تراجعنا ...

 فأين الحدود ؟

و متى نتجاوزها ؟

و متى يجب أن نستفيد من النقد ؟

 و متى نوقف هذا النقد ؟

فكل شخص يفسر النقد طبقاً لما يراه مناسباً له , فمن يقف ضده النقد يعتبر تشهيراً و طعناً و شتماً , و من يتعامل معه بإيجابية يعتبره وسيلة نحو الإصلاح و كشف الأخطاء و العمل على تصويبها .

·         النقد الإعلامي :

يقصد بالنقد الإعلامي " هو دراسة الأعمال الإعلامية بشكلها السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي و الترفيهي و تقييم الممارسات المهنية و تفسيرها و تحليلها وفق قواعد طبيعة الإعلام السائد و الإشتراطات المهنية و تقييم مضمون الخطاب و شكله و أسلوبه و وسيلته الإعلامية و بيان جوانب القوة و الضعف و بيان قيمتها و درجة فاعليتها للجمهور

" النقد الإعلامي لابد أن يضع في إعتباره أساساً يعتمد عليه ألا و هو أن الإعلام قائم على إعداد الرسائل فلابد من توافر مجموعة من الخصائص فيها من خلال الوسائل المناسبة لمضمون تلك الرسالة "

تبرز هنا أهمية الناقد الإعلامي – متى ما جمع بين التجربة المهنية و التأطير المعرفة – لطرح رؤى نقدية مؤثرة بحكم قربه الصحفي و الاعلامي من المعلومات السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية و طبيعة عمله مع أهمية أن يستند الناقد إلى خلفية سياسية و إجتماعية و فلسفية و قدرات علمية تمكنه من إستخدام مناهج التحليل و قواعد إستخدام المسطرة الإعلامية .


  ý     دور الناقد الإعلامي :

يقوم بتحليل المادة أو الظاهرة الإعلامية من عدة جوانب كالتالي :

1-     الوصف : و يتناول فيها عدة جوانب من أهمها :
أ‌-        وصف الجانب اللغوي
ب‌-     وصف الجانب البصري
ت‌-     وصف الجانب الصوتي

2-     التقييم : " الحكم على جودة العمل الإعلامي و ملائمته للمجتمع من الناحية الأخلاقية  الدينية و الثقافية "

3-     المقارنة : " المقصود مقارنة المادة بما يماثلها من أعمال سابقة أو حالية "

4-     التفسير : يورد الناقد ما يرى أنه أسباب الظاهرة الإعلامية " مثلا أسباب النجاح أو الفشل "

5-     إقتراح بديل : أحياناً يقوم الناقد بطرح اقتراحات أو بدائل للعمل الإعلامي أو خطوات لتحسين المادة .


   ý      أدوات الناقد الإعلامي :

1-     الإعتماد على مدخل نقدي ملائم لطبيعة النص الإعلامي الذي يقوم بتحليله و نقده بموضوعية
2-     التمكن اللغوي و الإلمام بدلالات المصطلحات و المفردات المتخصصة إلماما تاما .
3-     التمتع بمهارة العرض و التحليل و القدرة على توظيف الحجج و البراهين بشكيل سليم و مقنع و منطقي .
     

* أنواع النقد الإعلامي :

1-     النقد الصحفي
2-     النقد التلزيوني
3-     النقد الدرامي
4-     النقد السينمائي
5-     النقد المسرحي

-           الناقد الصحفي يعرف كيف يستخلص العبر و المقومات و الخصائص ليعرضها على القارئ من غير إطالة أو تبحر في الموضوع المراد نقده .

·         * مقاييس النقد الصحفي :
1-     التبسيط
2-     التكيف
3-     الإختيار
4-     الإستخلاص

·         وصفت الموسوعة الفرنسية المعروفة بــ  ( الإنسيكلوبيديا ) النقد الصحفي بالتالي :
1-     أن يكون بسيطاً
2-     أن يكون واضحاً سهلاً
3-     أن يتحاشى التكلف في الفصاحة .



-          النقد التلفزيوني هو وجهة نظر مختصة لخبير يملك الكفاءة المعرفية و الفنية الازمة للحديث عن التلفزيون فهو خطاب يتضمن جملة من الملفوظات التي تنتج أحكاماً تقديرية للمنتجات التلفزيونية في سياقات بثها و تلقيها .

·        *  عناصر النقد التلفزيوني :

1-     الموضوعية : تتمثل في فحص ما بثه على ضوء المعايير المهنية و الجمالية التي رسختها الممارسة التلفزيونية
2-     البعد الذاتي المرتبط بالذوق و المتعة : المقصد هنا " ذائقة الجمهور الذي توجه له المادة التلفزيونية .

·         مهام النقد التلفزيوني و آثاره :

1-     توسيع سبل التفاعل بين الجمهور المتلقي و المادة التلفزيونية
2-     المثابرة على متابعة أكثر ما يُستطاع من المادة التلفزيونية لأن المتابعة النقدية المستمرة لها تحفز على البحث المستمر في سبل فعالة لتطوير الإنتاج و تقوية عوامل الإبتكار .
3-     الإحتفاء بالفنانين و ذلك حقهم , تكثيف حضورهم , و بذلك نوسع من دائرة تأثيرهم فيه .
4-     يسعى النقد لتطويق ما قد يكون لبعض الأعمال من آثار سلبية على ذوق المتلقي أو على ما نريده من روح إيجابية متفتحة على آفاق المسؤولية الإجتماعية .

·         * أنواع النقد :

1-     النقد البناء :
هو الذي يهدف إلى معالجة نقاط الضعف , و الإرشاد إلى نقاط القوة .

2-     النقد الهدام :
الهدف منه تعطيل الخطط و الإنجازات

3-     نقد الإنتقام :
هو الذي لا يعتمد فيه الشخص على تقديم النصيحة الحقة , بل يهدف إلى التجريح في الشخص إنتقاماً منه لموقف سابق .

4-     نقد المجاملة :
أن يطلب الشخص النصيحة و النقد , فلا يأتيه إلا المجاملة و المدح و الإشادة به , و التجاوز عن نقاط ضعفه و يختلق له نقاط قوة .

5-     نقد التسويق :
هو النقد المغلف بالمديح و الثناء تمهيداً لتسويق الفكرة أو المشروع .

6-     نقد التعالم :
الهدف منه ليس النصح و التوجيه و إنما لإظهار القدرات الفكرية و الثقافية للناقد و تجاهل الفكرة المراد نقدها بهدف إظهار النفس

7-     نقد الشهرة :
يفعله الصحفيين و الإعلاميين و الكتاب في محاولة للحصول على الشهرة و لفت الأنظار .

8-     النقد التخصصي :
هو الذي يقوم به العلماء المتخصصون في النقد , كل عالم في مجاله و هم يركزون على الفكرة و بيان صحتها .

9-     النقد الشخصي :
الذي يركز على الأشخاص دون نقد الموضوع أو الفكرة و النتائج نتيجو لوجود عداء شخصي بين الطرفين .

10-  النقد المعتاد :
   يقوم به الشخص المتعصب الذي لا يعجبه شي و التركيز على الجوانب السلبية فقط و ينتقد كل الأوضاع بإستمرار  و لا يرى إلا السواد .


·         * نقاط يجب الإنتباه لها و يجب أن يتذكرها دائماً كل من متلقي النقد و الناقد : 
1-     لا تجعل النقد شخصياً , ركز على المشكلة و ليس الفرد .
2-     تجنب اللغة الإنفعالية  و تجنب التحدث عن مشاعرك و أحاسيسك
3-     تذكر بأن هدف النقد هو التوصيل إلى تظورات و نتائج أفضل .



  ومضة

"رحم الله امرأً أهدى إلي عيوبي"

عمر بن الخطاب رضي الله عنه



تعليقات

المشاركات الشائعة