النقد و الإعلام
النقد قد
يكون سلبياُ و قد يكون إيجابياً و قد يكون سبباً في تطوير أمور حياتنا أو سبباً في
تراجعنا ...
فأين الحدود ؟
و متى
نتجاوزها ؟
و متى
يجب أن نستفيد من النقد ؟
و متى نوقف هذا النقد ؟
فكل شخص
يفسر النقد طبقاً لما يراه مناسباً له , فمن يقف ضده النقد يعتبر تشهيراً و طعناً
و شتماً , و من يتعامل معه بإيجابية يعتبره وسيلة نحو الإصلاح و كشف الأخطاء و
العمل على تصويبها .
· * النقد الإعلامي :
يقصد بالنقد الإعلامي " هو دراسة الأعمال الإعلامية بشكلها
السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي و الترفيهي و تقييم الممارسات المهنية و تفسيرها
و تحليلها وفق قواعد طبيعة الإعلام السائد و الإشتراطات المهنية و تقييم مضمون
الخطاب و شكله و أسلوبه و وسيلته الإعلامية و بيان جوانب القوة و الضعف و بيان
قيمتها و درجة فاعليتها للجمهور
" النقد الإعلامي لابد أن يضع في إعتباره أساساً يعتمد عليه ألا
و هو أن الإعلام قائم على إعداد الرسائل فلابد من توافر مجموعة من الخصائص فيها من
خلال الوسائل المناسبة لمضمون تلك الرسالة "
تبرز هنا
أهمية الناقد الإعلامي – متى ما جمع بين التجربة المهنية و التأطير المعرفة – لطرح
رؤى نقدية مؤثرة بحكم قربه الصحفي و الاعلامي من المعلومات السياسية و الإجتماعية
و الإقتصادية و طبيعة عمله مع أهمية أن يستند الناقد إلى خلفية سياسية و إجتماعية
و فلسفية و قدرات علمية تمكنه من إستخدام مناهج التحليل و قواعد إستخدام المسطرة
الإعلامية .
ý
دور الناقد الإعلامي :
يقوم
بتحليل المادة أو الظاهرة الإعلامية من عدة جوانب كالتالي :
1-
الوصف : و يتناول فيها عدة جوانب من أهمها :
أ-
وصف الجانب اللغوي
ب-
وصف الجانب البصري
ت-
وصف الجانب الصوتي
2-
التقييم : " الحكم على جودة العمل الإعلامي و ملائمته للمجتمع من
الناحية الأخلاقية الدينية و الثقافية
"
3-
المقارنة : " المقصود مقارنة المادة بما يماثلها من أعمال سابقة
أو حالية "
4-
التفسير : يورد الناقد ما يرى أنه أسباب الظاهرة الإعلامية "
مثلا أسباب النجاح أو الفشل "
5-
إقتراح بديل : أحياناً يقوم الناقد بطرح اقتراحات أو بدائل للعمل
الإعلامي أو خطوات لتحسين المادة .
ý أدوات الناقد الإعلامي :
1- الإعتماد على مدخل
نقدي ملائم لطبيعة النص الإعلامي الذي يقوم بتحليله و نقده بموضوعية
2- التمكن اللغوي و
الإلمام بدلالات المصطلحات و المفردات المتخصصة إلماما تاما .
3- التمتع بمهارة العرض
و التحليل و القدرة على توظيف الحجج و البراهين بشكيل سليم و مقنع و منطقي .
* أنواع
النقد الإعلامي :
1-
النقد الصحفي
2-
النقد التلزيوني
3-
النقد الدرامي
4-
النقد السينمائي
5-
النقد المسرحي
- الناقد الصحفي يعرف كيف يستخلص العبر و المقومات و الخصائص ليعرضها
على القارئ من غير إطالة أو تبحر في الموضوع المراد نقده .
· * مقاييس النقد الصحفي :
1- التبسيط
2- التكيف
3- الإختيار
4- الإستخلاص
·
وصفت الموسوعة الفرنسية المعروفة بــ
( الإنسيكلوبيديا ) النقد الصحفي بالتالي :
1- أن يكون بسيطاً
2- أن يكون واضحاً سهلاً
3- أن يتحاشى التكلف في
الفصاحة .
-
النقد التلفزيوني هو وجهة نظر مختصة لخبير يملك الكفاءة المعرفية و
الفنية الازمة للحديث عن التلفزيون فهو خطاب يتضمن جملة من الملفوظات التي تنتج
أحكاماً تقديرية للمنتجات التلفزيونية في سياقات بثها و تلقيها .
· * عناصر النقد التلفزيوني :
1- الموضوعية : تتمثل في
فحص ما بثه على ضوء المعايير المهنية و الجمالية التي رسختها الممارسة التلفزيونية
2- البعد الذاتي المرتبط
بالذوق و المتعة : المقصد هنا " ذائقة الجمهور الذي توجه له المادة التلفزيونية
.
· * مهام النقد التلفزيوني و آثاره :
1- توسيع سبل التفاعل بين
الجمهور المتلقي و المادة التلفزيونية
2- المثابرة على متابعة
أكثر ما يُستطاع من المادة التلفزيونية لأن المتابعة النقدية المستمرة لها تحفز
على البحث المستمر في سبل فعالة لتطوير الإنتاج و تقوية عوامل الإبتكار .
3- الإحتفاء بالفنانين و
ذلك حقهم , تكثيف حضورهم , و بذلك نوسع من دائرة تأثيرهم فيه .
4- يسعى النقد لتطويق ما
قد يكون لبعض الأعمال من آثار سلبية على ذوق المتلقي أو على ما نريده من روح
إيجابية متفتحة على آفاق المسؤولية الإجتماعية .
· * أنواع النقد :
1- النقد البناء :
هو الذي يهدف إلى
معالجة نقاط الضعف , و الإرشاد إلى نقاط القوة .
2- النقد الهدام :
الهدف منه تعطيل
الخطط و الإنجازات
3- نقد الإنتقام :
هو الذي لا يعتمد فيه
الشخص على تقديم النصيحة الحقة , بل يهدف إلى التجريح في الشخص إنتقاماً منه لموقف
سابق .
4- نقد المجاملة :
أن يطلب الشخص
النصيحة و النقد , فلا يأتيه إلا المجاملة و المدح و الإشادة به , و التجاوز عن
نقاط ضعفه و يختلق له نقاط قوة .
5- نقد التسويق :
هو النقد المغلف
بالمديح و الثناء تمهيداً لتسويق الفكرة أو المشروع .
6- نقد التعالم :
الهدف منه ليس النصح
و التوجيه و إنما لإظهار القدرات الفكرية و الثقافية للناقد و تجاهل الفكرة المراد
نقدها بهدف إظهار النفس
7- نقد الشهرة :
يفعله الصحفيين و
الإعلاميين و الكتاب في محاولة للحصول على الشهرة و لفت الأنظار .
8- النقد التخصصي :
هو الذي يقوم به
العلماء المتخصصون في النقد , كل عالم في مجاله و هم يركزون على الفكرة و بيان
صحتها .
9- النقد الشخصي :
الذي يركز على الأشخاص
دون نقد الموضوع أو الفكرة و النتائج نتيجو لوجود عداء شخصي بين الطرفين .
10- النقد المعتاد :
يقوم به الشخص المتعصب الذي لا يعجبه شي و
التركيز على الجوانب السلبية فقط و ينتقد كل الأوضاع بإستمرار و لا يرى إلا السواد .
· * نقاط يجب الإنتباه لها و يجب أن يتذكرها دائماً كل من متلقي النقد و
الناقد :
1- لا تجعل النقد شخصياً
, ركز على المشكلة و ليس الفرد .
2- تجنب اللغة
الإنفعالية و تجنب التحدث عن مشاعرك و
أحاسيسك
3- تذكر بأن هدف النقد هو
التوصيل إلى تظورات و نتائج أفضل .
ومضة
"رحم الله امرأً أهدى إلي
عيوبي"
عمر بن الخطاب رضي الله عنه
تعليقات
إرسال تعليق